المديريات الولائية
المديريات الولائية للتكوين والتعليم المهنيين
تقوم مديريات التكوين والتعليم المهنيين في الولاية بتطوير وتنفيذ كل تدبير من شأنه ترقية التكوين والتعليم المهنيين وتشجيعه.
مهام المديريات الولائية
- ضمان متابعة تطبيق مختلف برامج التنمية وتنفيذ امتداادت برامج نشاط قطاع التكوين والتعليم المهنيين لى المعتو ى المحلي.
- تحديد واقتراح كل تدبير من شأنه ضمان التطوير المنسجم والمتماسك لنشاطات التكوين والتعليم املهنيين وكذا تنفيذ العمليات المعتمدة في C'est une question.
- تنشيط وتنيسق وتقييم سي هياكل ووووووسائل التكوين والتعليم المهنيين في الولاية بصفة دورية.
- السهر على ترقية علاقات التأزر بين مؤسسات التكوين املهني والتعليم والقطاعات الاقتصادية قصد تطوير التمهين والأنماط الأخرى للتكوين وعلى مستوى الولاية.
- تقييم تنفيذ الاتفاقيات الخاصة للشراكة المبرمة مع المؤسسات والمتعاملين الاقتصاديين على المستوى المحلي.
- ضمان متابعة مشاريع الاستثمارات المخططة والمسجلة لحساب قطاع التكوين والتعليم المهنيين والسهر على إنضاج ها وإنسجامها وإنجازها حسب المقاييس والآجال.
- السهر على التسيير الحسن للأملاك المنقولة والعقارية وحظيرة سيارات مؤسسات التكوين المهني والتعليم المهني.
- السهر على تنفيذ التدابير المتعلقة بحفظ وصيانة منشآت التكوين والتعليم المهنيين، بالاتصال مع الهيئات المؤهلة.
- السهر على احترام تطبيق المقاييس البيداغوجية، في مجال بناء وتجهيز مؤسسات التكوين المهني والتعليم المهني.
- السهر على احترام قواعد النظافة والأمن في مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين.
- إنجاز كل دراسة أو دراسة أحادية أو تحقيقعلى المستوى المحلي، في مجال التكوين والتعليم.
- إعداد وتحيين خريطة التكوين والتعليم المهنيين للولاية ومتابعة تنفيذهان بالاتصال مع المصالح والهيئات المعنية.
- تنسيق ومتابعة النشاطات المرتبطة بالإعلام والتوجيه ودعم الإدماج المهني.
- تنسيق ومتابعة النشاطات المرتبطة بالإعلام والتوجيه ودعم الإدماج المهني.
- تنظيم جمع ومعالجة ونشر المعلومات لاسيما الإحصائية منها في مجال التكوين المهني والتعليم المهني.
- السهر على التنظيم والمتابعة والمراقبة البيداغوجية لمؤسسات التكوين المهني والتعليم المهني.
- الإشراف والسهر على حسن سير المسابقات والامتحانات المنظمة لمتربصي التكوين المهني وتلاميذ التعليم المهني.
- تنويع أنماط التكوين للإستجابة للطلب الاجتماعي والاقتصادي.
- ضمان متابعة ومراقبة مؤسسات التكوين الخاصة.
- السهر على تنفيذ البرامج المقررة في مجال التوظيف أو الامتحانات المهنية وتسيير وتكوين وتحسين مستوى مستخدمي التكو ين المهني والتعليم المهني، وضمان متابعتها وتقييمها.
- السهر على إعداد ميزانيات مؤسسات التكوين المهني والتعليم المهني وضمان مرافبتها ومتابعة تنفيذها.
- ضمان تنفيذ المخططات القطاعية والمتعددة السنوات للتكوين وتحسين المستوى وتجديد المعارف لفائدة الموظفين والأعوان المتعاقدين لمؤسسات التكوين والتعليم المهنيين التابعين للولاية.
- السهر على الاستعمال الأمثل للوسائل المادية والبشرية والمالية الموضوعة تحت تصرف مؤسسات التكوين المهني والتعليم مهني.
- تنسيق حركة نقل الكونين والتأطير البيداغوجي على المستوى المحلي.
تنظيم مديريات التكوين والتعليم المهنيين بالولاية
1-مديريات التكوين والتعليم المهنيين من النوع الأول:
الولايات التابعة للنوع الأول هي: أدرار، الأغواط، تامنغست، الجلفة، سعيدة، قالمة، البيض، إيليزي، ندوف ، تسيمسيلت، النعامة،عين تموشنت، تيميون، برج باجي مختار، أولاد جلال، بني عباس، إن صالح، إن قزام، توقرت، جانت، المغير والمني Oui.
2-مديريات التكوين والتعليم المهنيين من النوع الثاني:
الولايات التابعة للنوع الثاني هي: أم البواقي، بسكرة، البويرة، تبسة، تيارت، جيجل، سكيكدة، سيدي بلعباس، المدية، مستغانم، المسيلة، معسكر، برج بوعريريج، بومرداس، الطارف، الوادي، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة، ميلة، عين الدفلىن غرداية وغليزان.
2-مديريات التكوين والتعليم المهنيين من النوع الثالث:
الولايات التابعة للنوع الثالث هي: الشلف، باتنة، بجاية، البليدة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر، سطيف، عنابة، قسنطينة، ورقلة ووهران.